23456

حساسية الجلد لدي الأطفال
9983مشاهدة

بتاريخ : 15 October 2012

ما حساسية الجلد عند الأطفال (Atopic Eczema ) ؟

حساسية الجلد لدي الأطفال هي مرض مزمن متكرر الحدوث يصيب الجلد، وتتراوح شدته من خفيف إلي شديد جدا، وغالبا في الشهور الأولي من عمر الطفل، كما تظهر بشكل اكبر لدي الأشخاص الذين لديهم سجل عائلي في الإصابة بأنواع من التحسس المعروف بـ (Atopy).

وكلمة (Atopy) هنا تستخدم للتعبير عن حالات التحسس مثل الربو( Asthma )، حمي القش ( Hay Fever ) وحساسية الجلد لدي الأطفال (Atopic Eczema ).

كما أن بعض الدراسات قد أثبتت أن حساسية الجلد لدي الأطفال تصيب طفلاً واحداً من كل خمسة أطفال، كما أنها من أهم الأمراض التي تشكل عبئا مادياً علي قطاع الصحة في كثير من الدول المتقدمة.

ما أعراض حساسية الجلد لدي الأطفال ؟

مرض حساسية الجلد لدي الأطفال لا يشكل خطراً علي الحياة، وتتراوح أعراض المرض من شخص لآخر وتعتمد في بعض الأحيان علي حدة المرض وسن المريض فلدي الرضع والأطفال تظهر عادة علي الوجه والمرفقين أو الركبتين، وقد تمتد لتظهر في مناطق أخري، أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فيقل ظهورها في الوجه وتكثر علي اليدين والرقبة وخلف الركبتين والكاحلين.

وتظهر حساسية الجلد لدي الأطفال في غالب الأحيان علي شكل جفاف في الجسم مع طفح جلدي محمر ناتج عن الحكة الشديدة التي يسببها جفاف البشرة، وتؤدي الحكة في الغالب إلي تقشير الجلد ورشحه وتشققات قد تعرض المريض إلي التهابات جرثومية ثانوية، وفي الحالات الشديدة لحساسية الجلد لدي الأطفال قد يتأثر نوم الطفل وحالته النفسية، كما أن نوم الوالدين قد يتأثر وبالتالي قد يؤثر علي علاقة الأسرة والعمل، ولكن في حالات نادرة.

ومن ضمن الحالات التي يعتقد أنها حساسية الجلد لدي الأطفال ما يعرف بالنخالة البيضاء أو (Pityriasis Alpa) التي تختلف عن حساسية الجلد لدي الأطفال في صورتها المجهرية ولم يعرف سببها بعد لكن وجد أنها تشترك مع حساسية الجلد لدي الطفال في التاريخ المرضي وبعض أعراضها وهي عبارة عن بقع فاتحة اللون مع قشور بيضاء في بعض الأحيان، ( 90 % ) يصابون بها ما بين سن ( 6 ) إلى ( 12 ) عام وتصيب ذوي البشرة الملونة وبشكل أكبر تصيب الوجه.

ما مسببات حساسية الجلد لدي الأطفال ؟

أن السبب الرئيسي المسبب لهذه الحالة غير معرف حتي الأن، لكن أثبتت الدراسات أن الاستعداد الوراثي يشكل عاملاً أساسياً للإصابة بحساسية الجلد لدي الأطفال، حاله مثل حال أمراض السكر وتصلب الشرايين، فنجد أن هناك استعداداً عائلياً للإصابة بهذه الأمراض، ومن أهم العوامل المسببة لظهور الطفح الجلدي هي جفاف البشرة، وجفاف البشرة له مسببات عديدة منها : الإكثار من غسل الجسم بالماء وإستخدام الصابون، كما أن هناك عوامل مهيجة مثل الغبار المنزلي، حبوب اللقاح، المنظفات والمعطرات المنزلية والملابس الصوفية، ووجود حيوانات أليفة في المنزل، كما أن البعض قد يلاحظ سوء الحالة عند التعرض لضغوط نفسية.

هل حساسية الجلد لدي الأطفال مرض معد ؟

حساسية الجلد لدي الأطفال ليست مرضاً معدياً، لكن إذا حدث أن أصيب المريض بإلتهابات جرثومية ثانوية، وهو معرض أكثر من غيره نتيجة لخلل الجلد الوظيفي فإنه قد ينقل عدوي الإلتهاب إلي شخص سليم، لذا يجب مراجعة طبيب مختص إذا ما تغير شكل المرض أو أصيب المريض بأعراض مصاحبة.

كيف يتم تشخيص حساسية الجلد لدي الأطفال ؟

زيارة الطبيب المختص هي الخطوة الأهم في تشخيص المرض، ويتطلب ذلك فحص المريض فحصاً شاملاً مع أخذ السجل العائلي والمرضي، ويعتمد الطبيب في التشخيص علي أعراض المرض، كما قد يجري بعض الأطباء بعض التحاليل المخبرية.

كيف يتم علاج حساسية الجلد لدي الأطفال ؟

من الضروري أن يعلم المريض أن حساسية الجلد لدي الأطفال مرض مزمن ومتكرر الحدوث، وقد يستمر في حالات نادرة إلي مابعد سن البلوغ، لكن في الأغلب تختفي أعراض المرض في السنين الأولي من العمر أو عند سن البلوغ، ولكن يعتمد الأطباء علي وضع الحالة تحت السيطرة وتقليل الشعور بالحكة لكسر الحلقة الجهنمية من الحكة وظهور الطفح، ولذا يجب تثقيف المريض بأهمية الأمتناع عن الحكة ويعول الأطباء في ذلك بشكل رئيسي علي مضادات الهستمين ( Antihistamine ) المهدئة، كما أن استخدام الكمادات الرطبة الموصوفة من قبل الطبيب تساعد كثيراً في تخفيف حدة الحكة وإعطاء المريض فرصة لنوم أكثر هدوءأ.

د.  عـمـر بـن عـبـدالـعـزيـز آل الـشـيـخ
أسـتـاذ واسـتـشـاري الأمـراض الـجـلـديـة والـتـنـاسـلـيـة والـعـلاج بـالـلـيـزر

كـلـيـة الـطـب – جـامـعـة الـمـلـك سـعـود

 

جـائـزة عـمـر بن عـبدالعـزيـز آل الـشـيـخ لـلـبـحـث الـعـلمـي وخـدمـة الـمـجــتـمـع

prize

التصويت

هل تتابع جميع المقالات المنشورة في الموقع وترى أنها ترفع من ثقافتك الصحية ؟

Loading ... Loading ...
أرشيف التصويت