23456

الإصـابـة بـالـقـمـل وعـلاجـهـا
779مشاهدة

بتاريخ : 11 ديسمبر 2012

الإصـابـة بـالـقـمـل وعـلاجـهـا

مـا هـو الـقـمـل ؟

هو نوع من الحشرات عديمة الأجنحة يعيش متطفلا على الثدييات والطيور ويتغذى على دمها. يصاب الإنسان بثلاثة أنواع منه هي قمل الرأس وقمل الجسد وقمل العانة.

أنثى قمل الرأس ذات شكل بيضوي، يبلغ طولها ( 3 – 4 ) مم، لونها رمادي فاتح، تعيش حوالي أربعين يوما تضع خلالها ما يقارب ( 300 ) بيضة تلصقها بالأشعار قريبا من فروة الرأس لتفقس بعد ( 5 – 12 ) يوماً.

يعيش قمل الجسد على الملابس، وينتشر عادة لدى المشردين حيث لا تبدل الملابس لفترة طويلة. كما يعيش قمل العانة على شعر العانة بالإضافة للإبط والصدر والفخذين والحاجبين والرموش.

قـمـل الـرأس

ينتشر قمل الرأس في كل المجتمعات، النامية منها والمتقدمة بغض النظر عن السوية الاجتماعية الاقتصادية أو الاختلافات بين الريف والمدينة، وغالبا ما يصيب الأطفال بين ( 3 – 11 ) سنة . ينتقل قمل الرأس عبر التماس المباشر مع شعر المصاب، وبدرجة أقل عبر أغطية الرأس وأدوات التمشيط إذ يمكن للحشرة أن تبقى حية ليومين بعيدا عن جسم الإنسان . ينتشر قمل الرأس في الأماكن المحتشدة كالمدارس، ويلاحظ عند البنات أكثر من الصبيان، ومن المفيد الإشارة إلى أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الإصابة بقمل الرأس ومستوى النظافة. قد يزيد طول الشعر من احتمال الإصابة، لكن هذا الأمر غير مؤكد.

قد تكون الإصابة غير عرضية، لكنها عادة ما تسبب حكة والتهابا جلديا ، وقد تختلط بالتهاب جرثومي ثانوي.

يمكن رؤية بيوض القمل الممتلئة أو الفارغة التي تدعى الصئبان بالعين المجردة، خصوصا في المنطقة القفوية والجدارية من الفروة وخلف الأذن، إذ تبدو بشكل حبيبات بيضاء ملتصقة بالأشعار قريبا من سطح الجلد.

قـمـل الـجـسـد

بخلاف قمل الرأس، يكثر قمل الجسد في ظروف الفقر وإهمال النظافة، ويصيب المشردين بشكل خاص، إذ يعيش هذا النوع من القمل في الملابس المتسخة، ويسبب حكة في الجسم وأحيانا التهابا وتصبغات داكنة، كما أنه قد ينقل بعض الأمراض الجرثومية كالتيفوس.

قـمـل الـعـانـة

يحتاج هذا النوع من القمل إلى تماس لصيق مع المصاب لحدوث العدوى، لذا فهو ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وأحيانا من الوالدين إلى الأبناء. يصيب قمل العانة أشعار العانة والمنطقة التناسلية، بالإضافة لأشعار الإبطين والصدر والحاجبين والرموش، ويسبب حكة في هذه المناطق وظهور بقع رمادية وبنية على الجلد والملابس الداخلية.

الـمـعـالـجـة

يوجد العديد من المستحضرات الموضعية لعلاج القمل، وهي تحتوي مواد قاتلة للحشرة وبدرجة أقل البيوض، لذا يجب إعادة تطبيق المستحضر بعد أسبوع ثم بعد أسبوعين لضمان التخلص من الإصابة بشكل كامل . من المهم التنويه إلى أن الصئبان (أو البيوض الفارغة) قد تبقى ملتصقة بالشعر لفترة من الزمن بعد التخلص من القمل، وهذا لا يعني استمرار الإصابة، ولا يتطلب إعادة العلاج.

لا ينبغي إرسال الطفل الذي تكشف إصابته بالقمل إلى المنزل منعا لعدوى باقي الاطفال، إذ غالبا ما يكون الطفل مصابا بالقمل لأشهر قبل اكتشاف الإصابة، لذا يكفي علاجه مع فحص الأطفال المجاورين له في الصف. يجب أيضا فحص باقي أفراد المنزل ويمكن تطبيق العلاج لهم وقائيا.

للتعامل مع أغراض المريض، يمكن وضعها في ماء ساخن بدرجة حرارة ( 60 ) مئوية أو أكثر لمدة عشر دقائق، أما الأثاث المنزلي فيكفي استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الحشرة أو بيوضها.

أهـم الأدويـة الـفـعـالـة فـي عـلاج الـقـمـل

المالاثيون 0.5% (Malathion) الموجود تجايا باسم Ovide، يترك الدواء 12 ساعة على فروة الرأس ثم يشطف بالماء.

البيرمثرين 1% (Permethrin) الموجود تجاريا باسم Nix، يترك الدواء 10 – 20 دقيقة على فروة الرأس ثم يشطف بالماء.

بيريثرين + ببيرونيل بوتوكسايد (Pyrethrins + piperonyl butoxide) يترك الدواء 10 – 20 دقيقة على فروة الرأس ثم يشطف بالماء.

يجب استخدام الكريم أو الدهون Lotion ولا يكفي الشامبو للعلاج.

يفضل استخدام مشط ذي أسنان دقيقة ومتقاربة للتخلص ميكانيكيا من الصئبان الملتصق بالشعر.

يستخدم في بعض الحالات المستعصية علاج فموي هو الباكتريم (TMP/SMX).

 

 

الـدكـتـور مـهـنـد عـلـي الـجـنـدي

اسـتـشـاري أمـراض وجـراحـة الـجـلـد

مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

جـائـزة عـمـر بن عـبدالعـزيـز آل الـشـيـخ لـلـبـحـث الـعـلمـي وخـدمـة الـمـجــتـمـع

prize

التصويت

هل تؤيد فحوصات ما قبل الزواج للأمراض الوراثية والمعدية ؟

أرشيف التصويت