23456

أسـئـلـة مـتـكـررة
مشاهدة33969

  1. عبير نور says:

    لدى 27سنه ومن اكثر من 10سنين وانا اعانى من احمرار فى وجهى وحكه شديده وبثور حمرا صغيرة تشبه لدغ الحشرات راجعت عدد كبير من الاطباء وشخصوا الحاله بانها حساسيه ضوئيه ومنهم من قال انها اكزيمادهنيه لوجود قشر كبير فى فروة رأسى وكتبوا لى عده ادويه منها الكرتيزونات ومنها ألديل كريم وسكان كاب كريم مع واقى للشمس بدرجه حمايه عاليه ومع كل تلك الاوديه لاتوجد اى نتيجه والحكه تزداد والقشور واحمرار الجلد فهل يوجد علاج شافى ان شاء الله

  2. محمد السيد says:

    ابني عمره 4 اشهر ويعاني من اكزيما دهنيه .وحاولنا معه اكثر من مره بالعلاج بالكورتيزون والكريمات ومضادات الحساسيه وللاسف لايوجد تحسن ارجو الرد

  3. admin says:

    أخي الفاضل،يبدو من السؤال أن الطفل يعاني من الإكزيما (Atopic Eczema) ولكن من الأفضل ان يعاين المريض من قبل استشاري أو طبيب جلدية للتشخيص والعلاج المناسب .

  4. صالح القرني says:

    لدي ابن عمره سنه ونصف يحك جلده بشكل دائما حتى ينزل الدم واي جزء من جسمه يكون مكشوف من الرقبه حتى نهاية الساق يبدأ في حكه فما السبب ولكم جزيل الشكر

  5. admin says:

    الأخت الفاضلة، ننصح بإيقاف المستحضر الذي تستخدمينه حتى يزول الاحمرار والتهيج الذي ذكرتيه، ومن ثم مراجعة الطبيب المختص، حيث أن منتجات سيتافيل متنوعة من غسول ولوشن وكريم.. ويفضل تزويدنا بالاسم الكامل للمنتج لتشخيص الحالة بشكل أدق.

  6. NADA AHMD says:

    لو سمحتم انا عندي حبوب الشباب وبشرتي دهنيه و كتبلي الدكتور انى استعمل سيتافيل بس بشرتى تهيجت واحمرة انا بضعه على وجه قبل النوم وبصحى الصبح باغسله و عايزه اعرف كم ياخذ من الوقت على الوجه وطريقة استعماله و هل خطر اذا سبب احمرار في الوجه وتهيوج و جفف الوجه وما العلاج لهذا

  7. admin says:

    نعم يمكن حقن مواد مالئة مؤقتة تذوب خلال سنتين. تتركب عادة من حمض الهيالورونيك

  8. admin says:

    يمكن إزالة اللون من كامل سطح جسم في حالة البهاق الذي يشمل مساحة واسعة مع فشل معالجات إعادة اللون. يتم ذلك باستخدام دواء موضعي اسمه بينوكوين، مرتين يوميا لفترة تتراوح بين بضعة أشهر وسنتين. يمكن أيضا استخدام الليزر لنفس الغرض. توحيد اللون لدى الناس الأصحاء غير مقبول لما يحمل من مخاطر عديدة.

  9. admin says:

    نعم، يمكن زراعة الشعر الاصطناعي في حال عدم إمكانية أخذ أجربة شعرية من الجسم. مع العلم بوجود مضاعفات محتملة، مثل الالتهاب والتحسس والإنتان والندوب.

  10. m.s says:

    هل يوجد زراعه شعر المخلق بيلوجيا ” الصناعي” لان شعري خفيف وراثياً ولا تناسب الزراعه الطبيعيه لانه ليس صلع

  11. m.s says:

    ماهي افضل الطرق لتوحيد لون الجسم كاامل؟

  12. m.s says:

    هل يوجد طريقه لتكبير الصدر غير السلكون؟؟؟

  13. admin says:

    الأخ الكريم:
    نحتاج للمزيد من المعلومات، مثلا:
    هل تظهر تلك البقع على الأماكن المعرضة لأشعة الشمس فقط أم على أي مكان في الجسم؟ كم تدوم؟ كيف تعالجينها؟ هل يمكن لعوامل أخرى غير أشعة الشمس أن تثير ظهور مثل هذه البقع؟
    بشكل عام، ننصح بالوقاية من أشعة الشمس باستخدام الملابس (الطرحة) والواقي الشمسي الذي يفترض أن يكون فيزيائيا (هذا ما يحدده الطبيب المختص).

  14. admin says:

    الأخت الكريمة:
    يجب عدم تطبيق الواقي الشمسي قبل تطبيق المحلول المذكور، إلا حول البقع المصابة، لأن هذا الأخير إنما يعتمد في عمله على أشعة الشمس.
    بالنسبة للليزر (إذا كان المقصود ليزر نزع الأشعار)، يجب الانتباه إلى التبدلات الصباغية التي يمكن أن يسببها العلاج بالمحلول التي ذكرتيه، وفي حال وجود تصبغات يجب استشارة الطبيب المختص.
    بالنسبة لموضوع التبييض، إذا كنت تقصدين إزالة اللون المتبقي من الجسم، فتوجد طريقتان علميتان لذلك في حالة البهاق:
    تطبيق مرهم موضعي مرتين يوميا لمدة قد تصل السنة أو حتى السنتين يدعى Benoquine. يشترط للبدء بهذا العلاج أن تكون مساحة المناطق المصابة بالبهاق أكثر من 50% مع فشل المعالجات الأخرى لإعادة اللون كالأشعة فوق البنفسجية.
    الطريقة الأخرى يستخدم فيها ليزر Q-switched Ruby وتحتاج |إلى 2 – 6 جلسات، لكن قد يعود اللون لاحقا، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الجلسات.
    بالنسبة لأبر التبييض فلا يوجد أي أساس علمي لاستخدامها في الوقت الحاضر.

  15. admin says:

    الأخ الكريم:
    ننصحك بتجنب أي مستحضر موضعي يحتوي في تركيبه على مشتقات الكورتيزون، إضافة إلى المواد المعطرة. يمكن استخدام كريم مضاد للالتهاب لمدة لا تزيد عن الشهر Elidel، مع تطبيق مرطب طبي مرتين يوميا وتجنب التعرض لأشعة الشمس مع استخدام واق شمسي مناسب.
    تتطلب حالتك المتابعة مع الطبيب المختص، لذا ننصحك بزيارة اختصاصي الأمراض الجلدية.

  16. admin says:

    الأخ الكريم:
    في حالة الحساسية الضوئية المثبتة يجب استخدام واق شمسي من النوع واسع الطيف ( (wide spectrum protectionويمكن تطبيق كريم مضاد للالتهاب في حال وجود التهاب في الجلد مثل Elidel لمدة 2 – 3 أسابيع مع تطبيق مرطب طبي مرتين يوميا.
    على أية حال، يتطلب الأمر استجوابا مفصلا وفحصا دقيقا من قبل الطبيب المختص.

  17. admin says:

    يوجد حالات جلدية كحساسية الضوء ولكنها نادرة الحدوث ،أما تشخيص هذا التحسس الجلدي من الضوء والأشعة فوق البنفسجية فهو ليس بالسهل ويحتاج إلى اختبار ضوئي (photo test) للتأكد من التشخيص

  18. فيصل says:

    السلام عليكم لدي حساسية تمتد من شهر تشرين الاول إلى بداية شهر حزيران وهذه الحساسية اذا مشيت تحت الشمس لمدة 10 دقائق واكثر يبدأ جلدي بالوخز مثل وخز الابر وحكة شديدة واحس دمي سوف يخرج من جلدي طبعا لا يوجد اي طفح جلدي بالاضافة لاشعة الشمس عندما اتعرض لموقف محرج او اي موقف عصبي او تعرضت لحرارة المدفئة أو تعرضت لغبرة وتزداد الاعراض عندما اشرب عصير ليمون او حمضيات ارجوكم افيدوني بالعلاج مع العلم انه في الصيف تختفي هذه الاعراض ويصبح جلدي يتعرق تحت اشعة الشمس بشكل عادي جدا أرجو أن تفيدوني وتنصحوني وشكرا جزيلا

  19. محمد says:

    أعاني من الحساسية الضوءية كاحمرار وجفاف شديد عند التعرض للشمس وإذا استخدمت كريم مرطب ازدادت الحالة احمرارا فما علاج هذه الحساسية

  20. محمد says:

    انا اعاني من الحساسية الضوئية اي عندما اتعرض للشمس او درجة حرارة عالية او اضع كريم مرطب لتهدئة االحالة تزداد الحالة سوء فما الحل برايكم علما انني استخدم كريم افين للحساسية . وشكرا

  21. admin says:

    الإجـابـة

    الحساسية الضوئية هي مجموعة من الحالات المختلفة قد يخفى سببها أو قد تكون مكتسبة، وهي ناتجة عن تفاعل خلايا الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية، وفي غالب الأحيان أعراضها قد تختلف من شخص إلى أخر.

    هذا المرض لوحظ أنه يصيب النساء بصورة أكبر من الرجال، وقد يصيب جميع ألوان البشرة لكن قد تكون الإصابة أقل عند من يتعرضون للشمس لفترات طويلة في البلدان الحارة مثلا من أهل المنطقة وليس الزائر لفترة قصيرة. السبب الحقيقي غير مكتشف كليا حتى الآن لكن هناك نظريات عدة منها أن الأشعة فوق البنفسجية قد تغير في تركيبة بعض العناصر الموجودة في الجلد أثناء التعرض للشمس مما يؤدي إلى تفعيل الجهاز المناعي للشخص على شكل حساسية من النوع المتأخر.

    تظهر الأعراض عادة بعد 18 إلى 24 ساعة من التعرض للشمس وتستمر لمدة تتراوح من بين أسبوع إلى أسبوعين. أعراض المرض عادة لا تصيب الوجه ولكن تصيب باقي المناطق المعرضة للشمس، لكن هذه ليست قاعدة لذلك. الطفح الذي يصيب الوجه يجب أن يفحص من قبل طبيب مختص، فقد يكون سبب هذه الحساسية التي تصيب الوجه نتيجة التعرض للشمس أنواع عديدة من الأدوية التي يستخدمها المريض أو بعض المستحضرات الطبية أو التجميلية. لذا يجب إخطار الطبيب عن أي نوع من الأدوية أو المستحضرات المستخدمة. قد يحتاج الطبيب إلى فحوصات مختلفة للتأكد من أن الحالة ليس مصاحبة لأمراض معينة منها أخذ خزعة من الجلد أو فحوصات مخبرية أو الاختبار الضوئي Phototesting لمعرفة شدة هذه الحساسية وكمية طاقة الأشعة فوق البنفسجية الكفيلة بإظهار أعراض المرض

    خطوات علاج هذا المرض:

    عدم التعرض للشمس واستخدام واقي للشمس من النوع Broad Spectrum
    العلاج الضوئي PUVA قد يستخدم لإيجاد نوع من المناعة وذلك قبل شهور من التعرض للشمس أو استخدام حبوب البيتاكاروتين Beteacarotene .
    وكل هذا يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص، وإن كان سببها علاج معين ينبغي التوقف من أخذه، وقد تستخدم مهبطات الجهاز المناعي في مثل هذه الحالة، لذا التشخيص السليم هو مفتاح العلاج.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  22. admin says:

    الاجابة
    نعم يعتمد ذلك على نوع الندوب ومن الطرق المستخدمة حالياً ليزر (Fnactional co2).

  23. admin says:

    الاجابة
    هذا النوع من الحبوب كثيراً مايصيب الشباب في سنك وله علاجات حسب الحالة،لذلك ننصحك باستشارة طبيب مختص للمتابعة.

  24. admin says:

    الاجابة
    نعم ومن أهمها إستخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

  25. admin says:

    الاجابة
    إستخدام كريمات موضعية تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات مثل (tretinoin)وأحماض الفواكه, وايضاًالليزرات لشد البشرة (Botox)

  26. admin says:

    الاجابة
    بشكل عام لاتؤثر على الأم الحامل إلا إذا استخدمت بكميات كبيرةفي مناطق كثيرة من الجلد .
    إذا كان الاستخدام على مناطق محدودة من الجلد فلا يؤثر على الحامل لأن امتصاصه عن طريق الجلد قليل وليس مؤثر.

  27. admin says:

    الاجابة
    نعم يفيد الليزر من ازالة النمش.

  28. admin says:

    الاجابة
    هذا النوع من المرض مزمن يحتاج لعلاج طويل الأمد وقبل كل شيئ يجب استشارة طبيب لتحديد مرحلة المرض وبناء عليه تطبق عليه العلاجات المناسبة.

  29. admin says:

    الاجابة
    الأخ الكريم الأعراض التي تشكوا منها تعود غالباً لأسباب نفسية أكثر منها جسمية,لذلك لاداعي للقلق وننصحك باستشارة طبيب نفسي وبدء العلاج معه.

  30. admin says:

    الاجابة
    لايوجد لدينا ذلك لكن في العادة يعطى المريض حقنة تحت الجلد في الحالات الشديدة ويفضل أن يحتفظ بهذه الحقنة وقائياً.

  31. admin says:

    الاجابة
    توجد عدة أنواع من الأختبارات:
    1- اختبار الرقعة لتشخيص الحساسية التلامسية (العطور – المعادن).
    2- اختبار الوخز لتشخيص حساسية الأطعمة وبعض المواد المستنشقة.
    3- توجد اختبارات دموية.
    مع العلم أن النوعان الأول والثاني يجرى على الجلد مباشرة.

  32. admin says:

    الاجابة
    لدينا علاج لآثار حب الشباب باستخدام الليزر من نوع (Fnactional co2).
    أما حب الشباب نفسه يحتاج لعلاج دوائي قبل اللجوء إلى الليزر.

  33. سلوى says:

    السؤال
    هل هناك طريقة لازالة السيكاتريس القدام من الوجه

  34. Belal says:

    السؤال
    السلام عليكم انا عندي حساسية من الشمس منذ شهرين تقريباً وقت اطلع عالشمس بيطلعلي متل بقع حمرا على جسمي وبتكون سخني وبتحكني شوي شو هوي العلاج؟؟؟؟ ……. وشكراً

  35. فيصل says:

    السؤال
    السلام عليكم انا اعاني من حب الشباب منذ مدة طويلة في وجهي وصدري وظهري وحبيت احرف هل عندكم علاج له بالليزر وبكم وياليت تعلموني بالوصف

  36. شروق says:

    السؤال
    السلام عليكم انا عمري ٢٤ ومقبله ع زواج عندي بهاق في الساق والحين بدأ في القدم واليد بس نقطه صغيره رحت عند دكتور واعطاني محلول موضعي واتعرض للشمس لمدة ١٠ دقايق النتيجه تغير اللون الى لونه الطبيعي ولكن بعد تعب يئست من هذا الوضع سؤالي عادي احط واقي من الشمس قل احط المحلول السؤال الثاني اسوي بالليزر مابيكون فيه اي ضرر بعد استخدامي للمحلول والسؤال الثالث إبرة التبييض هل هي عادي مجرد تغير اللون او لها اضرار جسيمه كذلك سؤالي كم جلسه بالليزر ويختفي اللون وشكرا يعطيكم العافيه ارجوا الرد بأسرع وقت

  37. محمد says:

    السؤال
    دكتورنا العزيز انا اعاني تقريبا سنه من حبوب شوهت جسمي من جهة الظهر والصدر والكتفين والرقبه كثيره تظهر بشكل حبه حمراء منتفخه وسطها محفور احيانا يخرج منها ماده صفراء واحيانا لا عندما تختفي هذه الحبه تترك اثرا اسود بقعه سببتلي حاله نفسيه سيئه ارجوكم ساعدوني والله تعبت نفسيا منها ولا لقيت حل لها

  38. عبدالله says:

    السؤال
    كيف اختبار الحساسية

  39. دياب says:

    هل يوجد لديكم علاج لحساسية الجلد من قرص النمل

  40. عادل says:

    السلام عليكم و رحة الله أنا شاب 21 سنة أعاني من ثقل في الجبين و في الجهة الخلفية للرأس و آلام في الرقبة و الأكتاف أحيانا و قلة النوم و الخوف و نوبات القلق و التفقكير السلبي بأنه لدي مرض برأسي مع العلم أنني قمت بعمل فحوص للضغط الدم و السكري و الكلسترول و … و لم يضهر أي شيء و هذه الحالة تأتيني منذ 3 سنوات الا أنها لا تقعد معي كل الوقت ممكن شهور و تختفي هذه الأعراض و تعود خاصة في وقت الربيع و الصيف . أرجو أن تفيدوني

  41. Walaa says:

    السؤال
    السلام عليكم..انا أعاني من مرض الفطار الفطراني وهو يزداد بشكل كبير في كامل جسمي كيف أعالج هذا المرض نهائياً ولكم جزيل الشكر

  42. نوال says:

    السؤال
    اسلام عليكم -دوكتور انا عندي نمش بلوجه هل اليزر مفيد لإزالتة

  43. ام حمزه says:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركانه…. انا اعاني من سواد تحت الابط والمناطق الحساسه بالرغم من اني عملت ليزر لازاله الشعر هل يوجد دواء اوكريم استخدمه يساعد على تفتيح المناطق

  44. admin says:

    الإجابة

    بالإمكان الحصول على بيانات التواصل من خلال الرابط الآتي :
    http://skinandallergy.org/?page_id=471
    أو بإرسال بريد الكتروني للعنوان
    INFO@SKINANDALLERGY.ORG

  45. admin says:

    الإجـابـة

    من الضروري معرفة سنك وطبيعة عملك، كما من الضروري التأكد من التشخيص السليم للحالة بزيارة استشاري أمراض جلدية بالرغم من أن الحالة تبدو واضحة وهي ما نسميه إكزيما ربات البيوت (Hand Eczema) ولكن من الضروري معرفة التاريخ المرضي لك وللأسرة ما إذا كان في الأسرة (الأم، الأب، الأخوان) ربو (Asthma) أو حمى القش (Hay Fever) أو حساسية الجلد لدى الأطفال حتى نتمكن من تشخيص الحالة.

    إكزيما ربات البيوت في الغالب تكون ناتجة عن التعرض المستمر للماء والصابون والمنظفات (أثناء التنظيف)، وفي هذه الحالة في الغالب ننصح بالابتعاد عن الماء تماما، ففي كثير من ربات البيوت يستخدم العلاج والمرطبات ولكن لا تزول الحالة وذلك لبقاء السبب المسبب لها. فالابتعاد عن الماء من أهم الوسائل.

    كما قد يكونوا يعانون من مشاكل أخرى وهي حساسية تلامسية تحتاج إلى إجراء اختبار للحساسية (Patch Test) للتأكد من عدم وجود تحسس من قفازات المطاط أو البلاستيك إذا كنت ممن تستخدم هذه القفازات.

    قد تكون مسببات الحساسية أشياء لا يتوقعها الانسان مثل التراب والغبار والحيوانات الأليفة والنباتات….الخ، لذا ينصح بمراجعة هذه الأشياء مع طبيبك المختص.

    عموما ينصح بعد استخدام العلاج المناسب للحالة ( ويوجد حاليا أدوية خالية من مادة الكورتزون يمكن استخدامها ) ينصح بالامتناع عن ملامسة الماء، وعند غسيل الأيدي استخدام بدائل الصابون الطبية، وعدم ترك الأيدي جافة وذلك باستخدام مرطبات البشرة الطبية الخالية من المواد الحافظة والعطور والألوان.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  46. admin says:

    الإجـابـة

    بخصوص سؤالك حول تغير لون البشرة في منطقتي الظهر والبطن وميلها للاسمرار قد يكون ناتج عن اسباب عديدة جداً, والأكثر شيوعاً هو ناتج عن ما يعرف بتصبغات ما بعد الالتهاب, في كثير من الحالات وخصوصاً في البشرة السمراء عندما يحدث التهاب ناتج عن اكزيما أو غيرها وبعد زوال الالتهاب ونتيجة لعمل الخلايا الدم البيضاء ينتج عنها صبغة تتراكم في منطقة الاصابة كما وتفرز الخلايا الصبغية للجلد المادة الصبغية التي قد تتسرب إلى سطح الجلد ويظهر بهذا المكان ما يعرف ب تصبغات ما بعد الالتهاب وفي حالات اخرى قد يكون تغير لون الجلد ناتج عن تراكم بروتين يسمى بالامالين وهو ناتج عن الحكة المزمنة وهذه الحالة تسمى بماكيولير امايلالوزيز وفي حالات اخرى قد يكون زيادة التصبغ أو تغير لون البشرة في مناطق معينة مصاحب لامراض هرمونية مثل ما يعرف بمرض اديسون كما وفي حالات معينة ونادرة قد يكون ناتج عن اورام مثل ما يعرف بالفطار الفطراني أو المايكوزز فانقويليز وفي حالات ايضا قد يكون ناتج عن التهابات فطرية حميده.

    لذا ننصح بزيارة طبيب مختص ليتم تشخيص الحالة وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى أخذ عينة أو خزعه من الجلد للتأكد من التشخيص.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  47. admin says:

    الإجـابـة

    عمليات فرد الشعر هي عملية كيميائية تستخدم فيها مواد كيميائية قد تحتوي على مادة الأوكسجين النشط والتي قد تأثر في تركيبة البروتين المعروف بـ كيراتين وهو البروتين الرئيسي الذي يكون بصيلة الشعر, وعملية الفرد تغير من طبيع هذا البروتين وفي حالات نادرة قد تؤثر في فروة الشعر التي تحتوي أيضاً على مادة الكيراتين, وقد تؤدي في هذه الحالة إلى تحسس شديد والتهاب في فروة الرأس, وإذا كان الالتهاب شديد قد يؤدي إلى ندب في فروة الرأس ولا ينبت في مكانه الشعر وعملية تقصف الشعر بعد الفرد متوقعة وذلك لاختلال هذه المادة لذى ينصح بعدم فرده او استخدام الحرارة الشديدة (كالاستشوار) لأنها تؤدي إلى تغير مادة الكراتين أيضاً حتى يبنت شعر جديد, وفي حالتك ينصح بزيارة طبيب للامراض الجلدية حتى يتم التأكد من عدم وجود تحسس أو ضرر في فروة الرأس

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  48. admin says:

    الإجـابـة

    في العموم لا ينصح باستخدام كريمات مبيضة دون استشارة طبيب مختص، أما في يخص الكريم المذكور فيجب العلم أنه توجد كريمات كثيرة جدا في الأسواق كما توجد أسماء تجارية كثيرة لمستحضرات مختلفة. لذا من الضروري الرجوع إلى الشركة المنتجة أو قراءة المواد المستخدمة في تركيبة الكريم أو المستحضر وآثاره الجانبية المحتملة أو الرجوع إلى الطبيب إذا وصف هذا العلاج من قبله.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  49. admin says:

    الإجـابـة

    الآلام التي تصيب القدم قد تكون عدة أشياء، وقد يصاب مريض السكر بتقرحات في القدم ولكن عادة في الحالات المتقدمة من المرض. وألم أسفل القدم ليس بحد ذاته علامة لوجود السكر ولكن قد يحدث إذا كان الشخص مصاب بمضاعفات السكر في الأوعية الدموية وفي الأعصاب.
    وقد يكون ألم باطن القدم أو الكعب ناتج عن أمراض شرايين أو عن كدمة أو التهابات، لذا يجب معاينة طبيب مختص في أمراض القدم، وإن كنت مصاب بالسكر أن تتم المعاينة لدى طبيب مختص بأمراض السكر.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  50. admin says:

    الإجـابـة

    زيارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية يجب أن تكون الخطوة الأولى في الطريق نحو العلاج بمشيئة الله تعالى. فإن ما تعاني منه قد يكون عدة أشياء، منها ما نسميه ب (Hidradinits) أو (Acne Inversia) وتوجد أسئلة كثيرة مكررة عن هذه الحالة وعن طرق علاجها في الموقع. أو قد يكون نوع من حبوب الشباب أو جزء مما يسمى ب (Steatocystoma) أو قد تكون التهاب بكتيري.

    من الضروري لتشخيص هذه الحالة معاينة طبيب مختص مختص لإجراء الكشف السريري، وفي بعض الحالات قد يأخذ الطبيب عينة للزراعة وذلك لعمل التشخيص الدقيق وإعطاء العلاج اللازم.

    إن طرق العلاج أخي الكريم تختلف من حالة إلى أخرى، ففي حالات الالتهابات تعطى مضادات حيوية وفي حالات حبوب الشباب قد تعطى مضادات حيوية أو أدوية جهازية لمحاربة حبوب الشباب، وفي حالات (Hidradinits) الشديدة قد تحتاج إلى عملية جراحية أو حقن الكورتزون.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  51. admin says:

    الإجـابـة

    الحساسية الضوئية هي مجموعة من الحالات المختلفة قد يخفى سببها أو قد تكون مكتسبة، وهي ناتجة عن تفاعل خلايا الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية، وفي غالب الأحيان أعراضها قد تختلف من شخص إلى أخر.

    هذا المرض لوحظ أنه يصيب النساء بصورة أكبر من الرجال، وقد يصيب جميع ألوان البشرة لكن قد تكون الإصابة أقل عند من يتعرضون للشمس لفترات طويلة في البلدان الحارة مثلا من أهل المنطقة وليس الزائر لفترة قصيرة. السبب الحقيقي غير مكتشف كليا حتى الآن لكن هناك نظريات عدة منها أن الأشعة فوق البنفسجية قد تغير في تركيبة بعض العناصر الموجودة في الجلد أثناء التعرض للشمس مما يؤدي إلى تفعيل الجهاز المناعي للشخص على شكل حساسية من النوع المتأخر.

    تظهر الأعراض عادة بعد 18 إلى 24 ساعة من التعرض للشمس وتستمر لمدة تتراوح من بين أسبوع إلى أسبوعين. أعراض المرض عادة لا تصيب الوجه ولكن تصيب باقي المناطق المعرضة للشمس، لكن هذه ليست قاعدة لذلك. الطفح الذي يصيب الوجه يجب أن يفحص من قبل طبيب مختص، فقد يكون سبب هذه الحساسية التي تصيب الوجه نتيجة التعرض للشمس أنواع عديدة من الأدوية التي يستخدمها المريض أو بعض المستحضرات الطبية أو التجميلية. لذا يجب إخطار الطبيب عن أي نوع من الأدوية أو المستحضرات المستخدمة. قد يحتاج الطبيب إلى فحوصات مختلفة للتأكد من أن الحالة ليس مصاحبة لأمراض معينة منها أخذ خزعة من الجلد أو فحوصات مخبرية أو الاختبار الضوئي Phototesting لمعرفة شدة هذه الحساسية وكمية طاقة الأشعة فوق البنفسجية الكفيلة بإظهار أعراض المرض

    خطوات علاج هذا المرض:

    عدم التعرض للشمس واستخدام واقي للشمس من النوع Broad Spectrum
    العلاج الضوئي PUVA قد يستخدم لإيجاد نوع من المناعة وذلك قبل شهور من التعرض للشمس أو استخدام حبوب البيتاكاروتين Beteacarotene .
    وكل هذا يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص، وإن كان سببها علاج معين ينبغي التوقف من أخذه، وقد تستخدم مهبطات الجهاز المناعي في مثل هذه الحالة، لذا التشخيص السليم هو مفتاح العلاج.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  52. admin says:

    الإجـابـة

    أنصح أولا بزيارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية، فحسب ما فهمت فإنك مصابة بالتهاب فطري، وكلمة تينيا هنا قد تعني عدة أشياء، لذا يجب أولا معرفة التشخيص السليم للحالة.

    عموما من الأمراض التي تسمى خطأ تينيا ويظهر في مواسم الصيف أو الحرارة والرطوبة ما يسمى ب (Pityrlasis Versicolor) قديما ب (Tinea Versicolor) الناتج عن فطر يسمى (Pityrosporom Ovale) وهذا الفطر موجود عادة في بشرة كل إنساء إلا أنه يتحول إلى عدوى قد تسبب أمراض عدة مثل الحساسية الدهنية أو التهاب بصيلة الشعر أو تبقع في الجلد يختلف لونه من شخص إلى آخر وقد يسبب حكة، ويستحسن في الحالات المزمنة استخدام أدوية موضعية ليس لها خطورة ولا يستحسن استخدام أدوية جهازية لفترات طويلة دون مراجعة طبيب مختص. كما من الضروري العلم أن هذه الحالة تقل مع التقدم في السن وهي تظهر عاليا في سن صغيرة.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  53. admin says:

    الإجـابـة

    إن الأكياس الدهنية التي تصيب كيس الخصية يمكن أن تكون ما نسميه (Epidermal Cysts) أو كجزء مما يسمى بـ (Steatocystoma Multiplex).
    هذه الأكياس عندما تصيب الخصيتين وتكون متكررة يجب استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب إن وجد، كما يجب عدم التعرض لها بأي شكل، فالبعض قد يستخدم أدوات حادة مثل الإبر لاستخراج المادة المحتواة، وقد يؤدي ذلك إلى تجرثم ما يسمى بالكيس الدهني، مما يؤدي إلى احمراره وزيادة في حجمه مع مصاحبته لبعض الآلام، كما قد يسبب خروج المادة التلقائي نفس الأعراض، كما أن كيس الخصية قد يصاب بما يسمى الخراج (Abscess) وهو مؤلم وقد تصاحبه أعراض أخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تتطلب إزالته عملية جراحية صغيرة مع أخذ بعض المضادات الحيوية.

    ترك هذه الأكياس لفترة طويلة قد يسبب تكلسها أو ما يسمى (Calcification)، كما سجلت حالات نادرة لتحول سرطاني فيها علما بأن هذه الحالة حميدة.

    إن علاج ما يسمى بالكيس الدهني يكون أولا باستشارة طبيب مختص، الذي قد يستخدم بعض عمليات صغيرة لفتح الكيس وإرسال عينة إلى المختبر، ثم إضافة بعض المضادات الحيوية أو يمكن استخدام بعض الأدوية المأخوذة عن طريق الفم، كما أن بعض الأطباء قد يستخدم الحقن بالكورتزون أو وصف الكورتزون المأخوذ عن طريق الفم. كل ذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  54. SALWA AHMED says:

    السؤال

    وجهي به مناطق داكنة اللون واخري فاتحة اسأل عن كريم يوحد لون البشرة

  55. admin says:

    الإجـابـة

    لا يوجد أي أساس علمي لمثل هذه المعلومة، ولكن من الناحية العلمية معروف أن هناك أسباب أخرى متعددة لتساقط الشعر، نذكر منها على سبيل المثال:

    • سوء التغذية.
    • فقر الدم.
    • تناول بعض الأدوية.
    • أمراض الغدة الدرقية سواء عند زيادة نشاطها أو نقص نشاطها.
    • ارتفاع البرولاكتين (هرمون الحليب) قد يكون سببا لتساقط الشعر.

    كما أن هناك أمراض معينة تصيب بصيلة الشعر، سواء في فروة الرأس أو في أي منطقة أخرى من الجسم، كما هو معروف في المرض الشائع المسمى الثعلبة ( alopecia areata ). وهذا المرض هو عبارة عن مرض مناعي، ويشفى الإنسان منه في أغلب الأحيان بعد فترة من الزمن. ويمكن الشفاء منه حتى بدون علاج، وهو مرض غير معدي على الإطلاق.

    وكذلك معروف أنه يحدث تساقط شعر حاد بعد الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الجسم وبعد العمليات الجراحية. وهذا أيضا ينبغي عدم التخوف منه من قبل المريض، لأن الأمور تعود إلى حالتها الطبيعية خلال شهرين تقريبا.

    أما بالنسبة للنساء فإنه من المعروف علميا بأن تساقط الشعر يكون بكثرة بعد الولادة، وبالذات خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة، ولكن الأمور تعود إلى حالتها الطبيعية في مدة أقصاها ستة أشهر إلى سنة، وهذه ظاهرة معروفة ولا يجب التخوف منها على الإطلاق.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    د. عـمـر بـن عـبـدالـعـزيـز آل الـشـيـخ
    أسـتـاذ واسـتـشـاري الأمـراض الـجـلـديـة والـجـراحـة بـالـلـيـزر
    كـلـيـة الـطـب – جـامـعـة الـمـلـك سـعـود

  56. admin says:

    الإجـابـة

    الكلف يصيب البشرة من النوع III أو VI حسب تصنيف Fitzpatrick أكثر من غيرهم وبنسبة أكبر عند النساء (90%)، وتظهر غالبا في الأماكن المعرضة للشمس، وقد تكون مصاحبة للحمل ولبعض الأدوية الهرمونية المانعة للحمل أو بعض الأدوية الأخرى أو لأسباب غير معروفة. وقد يظهر المرض في غضون أسابيع قليلة خصوصا بعد التعرض للشمس.

    وأفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هي الصبر وعدم استخدام أدوية كثيرة ومختلفة، والتي قد تؤدي إلى مزيد من الالتهاب والتصبغات، فقد تزول الحالة تلقائيا خلال أشهر لكن قد تستمر الحالة لسنوات في بعض الأحيان. لذا ينصح بزيارة طبيب مختص للتأكد من التشخيص السليم، كما ينصح بشدة باستخدام واقي من الشمس يحتوي على المركبين الفيزيائي والكيميائي ويكون (Broad Spectrum) و SPF عالي. وقد يستخدم بعض الأطباء المركبات الطبية في الحالات العنيدة مثل HRH أوKlegman formula ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص, أو التقشير الكيميائي العميق والذي لا ننصح به لما يسببه من تصبغات أو زيادة في حالة الكلف في بعض الأحيان خصوصا لذوي البشرة السمراء (اذا صح التعبير) كما هو الحال في الأغلبية العظمى بالمملكة العربية السعودية, كما يمكن استخدام أجهزة الليزر التقليدية مثل Nd-yag Q switch أو انواع الليزر المقشرة الأخرى التي قد تسبب تصبغات أيضا لذوي البشرة السمراء, لذا لا نحرص كثيرا على استخدامها, كما يوجد خاليا نوع جديد من أنواع الليزر يدخل ضمن الجيل الجديد لأنواع الليزر المقشرة (Fraxel “Fraxional laser”) اثبت فوائد في علاج الكلف العميق يختلف عن باقي أنواع الليزر التقليدية المستخدمة للتقشير السطحي والعميق حيث انه أكثر أمانا ولا يسبب تصبغات بالقدر الذي تسببه هذه الأنواع من الليزر.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  57. admin says:

    الإجـابـة

    يعتبر هذا المرض حميد ولكنه غير معروف الأسباب حتى الآن، ولكن بعض الدراسات تعزي أسباب المرض إلى عوامل منها: الالتهابات مثل (E.B. Virus Infection) و (Toxoplasma) أو بعض أنواع العلاج مثل (Narrow Band ).
    عادة يصيب هذا المرض الرجال بدرجة أعلى من النساء، وفي الحالات الحادة لهذا المرض يستمر لمدة سنة ثم يختفي، وقد يتكرر المرض مرات عدة خلال سنوات في الحالات المزمنة، لكن من الضروري جدا مراجعة الطبيب المختص باستمرار للتأكد من عدم تحول المرض إلى أشكال أخرى والتي في الغالب تكون نادرة جدا.
    أما فيما يخص العلاج فقد يستخدم المضاد الحيوي والكورتزون، وقد سجلت نتائج جيدة للعلاج الضوي، رغم أنه لا يوجد علاج معين لهذه الحالة وفي الغالب تزول الحالة تلقائيا.
    آمل أن تكون قد وجدة بعض الفائدة فيما أبديت لك من ملاحظات كما أتمنى لك الشفاء العاجل.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  58. admin says:

    الإجـابـة

    بناء على ما استنتجت من استفسارك فإنك قد تعاني من نوع معين من حبوب الشباب تسمى Black Head or Open Comedones (الزيوان) أو قد تعاني مما يسمى بالأكياس الدهنية في الجزء العلوي من الظهر، وهذه الحالة تصيب من لهم قابلية لحبوب الشباب، وكما نعلم فإن هناك أدوية كثيرة وفعالة، ففي مثل هذه الحالة تستخدم أدوية موضعية مثل Retinoid وهي الأفضل، أو حبوب مأخوذة عن طريق الفم مثل Roaccutane ، كما يمكن استئصال الأكيال الدهنية جراحيا إن وجدت، مع أخذ بعض المضادات الحيوية، كما أن بعض الأطباء قد يأخذ عينة للتأكد من التشخيص.

    كل ذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبيب أمراض جلدية مختص، والخطوة الأولى يجب أن تكون زيارة الطبيب.

    أتمنى لك الشفاء العاجل كما أتمنى أن تكون قد وجدت بعض الفائدة فيما أبديت لك من ملاحظات.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  59. admin says:

    الإجـابـة

    ظهور الحبوب بعد الحلاقة يكون عادة ناتج عن أن بصيلة الشعر تكون قوية وفي بعض الأحيان مجعدة مما يؤدي إلى رجوع نمو الشعر داخليا نحو الجلد، هذا يؤدي إلى التهاب طفيف يظهر على شكل حبوب قد تكون حاملة للصديد في بعض الأحيان. وبعد زوال أو نمو الشعر خارج الجلد تخف هذه الالتهابات وتؤدي إلى ظهور تصبغات في الجلد وهي نتيجة طبيعية للالتهاب، قد يحدث التهاب بكتيري مصاحب، وفي هذه الحالة فإن المضادات الحيوية قد تكون ذات فائدة.

    كيف نتغلب على هذه المشكلة؟

    عند الحلاقة يجب عدم استخدام الموس أو الشمع أو خلافه، يمكن استخدام ماكينة حلاقة تجعل من سبيبة الشعر خارج الجلد (بمعنى حلاقة تجعل الشعر قصير فقط).
    عند ترطيب الجسم والأرجل يستحسن أن يكون المسح خفيف ومع اتجاه نمو الشعر حتى لا يحدث انسداد في مجرى نمو الشعر.
    بالنسبة للنساء اللواتي يردن بشرة خالية من الشعر يمكن إزالة الشعر بالليزر.
    أما التصبغات فيستحسن أن تترك لفترة حتى تعود إلى الحالة الطبيعية تلقائيا أو يمكن استخدام مقشرات البشرة ثم التنعيم الكريستالي لكن النتائج على المدى القصير قد لا تكون جيدة.
    أتمنى أن تكوني قد وجدت فائدة فيما أبديت من ملاحظات.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  60. admin says:

    الإجـابـة

    بطريقة مبسطة Colloidon baby هي حالة تدل على إصابة المولود بما يعرف ب Icthyosis أو القشرة السمكية وتحديدا ما يعرف بـ lamellar iscthyosis لكن قد يظهر مع أنواع أخرى من القشرة السمكية مثل ما يعرف Nonbullus congenital ichthyosiform erythroderma و يعتبر البعض أن هاتان الحالتان نوعان لمرض واحد,
    Lamellar Icthyosis هو مرض وراثي يصيب طفل ما بين 200000 ,موروث بصفة متنحية بالرغم من أن نوع من هذه الحالة يتوقع انه موروث بصفة سائدة لكن لم يثبت بعد بشكل قاطع, والجين المصاب في هذه الحالة هو Transglutaminase 1 gene و Ichthyin gene
    الطفل الكولويدي أو Colloidon Baby يولد بغشاء ورقي شفاف أو غشاء جيلاتيني متشابه في كل المرضى وقد يكون المولود مصاب أيضا بما يعرف بـ Ectropion and Eclabion وهي حالة انقلاب الجفون والشفاه في حالات نادرة عندما يكون انقلاب الجفون شديد قد تتضرر العينcicatricial lagophthalmos وفي البعض إلى حد فقدان البصر.

    الغشاء الكولويدي يعتبر عموما غير ضار لكن في حالات قد يعيق التنفس والرضاعة ويكون مصدر لالتهابات وخمج بكتيري وقد تشبب الاخماج تسمم الدم Sepsis و الوفاة,
    خلال بداية زوال هذا الغشاء قد تحدث اضطرابات في التحكم في درجة حرارة الطفل thermoregulation وزيادة فرص الاخماج وفي حوالي 10% من المرضي قد ينقشع الغشاء الكولويدي خلال الأسابيع الأولى تاركا جلد طبيعي أو قشرة سمكية خفيفة جدا تسمى هذه الحالة بـ Self healing Coloidon baby وتختلف حدة القشرة السمكية ونوعها عموما من مريض إلى آخر اعتمادا على مقدار تضرر ألجين ونوعه

    ما يهم هي الأسابيع الأولى بعد الولادة ففي بعض الحالات قد يضطر الطبيب لإبقاء المولود في حاضنة أطفال رطبة مع مغذيات وفي حالة الشك في خمج بكتيري أو غيره للجلد أو الرئة قد تستخدم بعض المضادات الحيوية.

    د. صـهـيـب مـخـتـار إبـراهـيـم عـجـوبـة
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  61. admin says:

    الإجـابـة

    غالباً ما يندرج هذا الموضوع في إطار الدعاية والتسويق لمستحضرات كثيرة تدّعي التبييض، بعضها مواد عديمة الفائدة أو حتى ضارة، أما من وجهة النظر الطبية، يجب تحديد أسباب التصبغات في حال وجودها، مثلا يسبب التعرض لأشعة الشمس زيادة في اللون في الأماكن المعرّضة كالوجه والصدر والذراعين، وأحيانا يسبب ظهور الكلف والنمش. تترك كثير من الالتهابات الجلدية بعد شفائها أثرا بشكل زيادة في اللون، وحتى الحكة المتكررة في أماكن معينة أو الاحتكاك يمكن أن تسبب تصبغا. كلما كان لون البشرة الأساسي داكنا كلما كانت قابليته للتصبغ نتيجة للعوامل المذكورة أكبر. يجب الانتباه إلى أن بعض المناطق في الجسم تكون أغمق من غيرها بشكل طبيعي، مثل الأعضاء التناسلية والثنيات والأكواع والركب. في حالات نادرة، تترافق التصبغات مع أمراض داخلية معينة أو نقص في الفيتامينات.

    توجد العديد من المواد الفعالة في علاج التصبغات، جميعها يعمل بشكل موضعي، نذكر منها:

    Hydroquinone 2 – 4%, Azelaic acid, Tretinoin, Arbutin, Licorice extract, Glycolic acid, Kojic acid

    تستخدم هذه المواد تحت إشراف الطبيب، ويمكن أن تشارك أكثر من مادة للحصول على نتائج أفضل، كما يجب تطبيق الواقيات الشمسية بشكل منتظم لعلاج تصبغات الوجه.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  62. admin says:

    الإجـابـة

    قد يكون السواد تحت العينين وراثياً، وفي بعض الحالات يترافق مع جفاف الجلد وحساسية الجيوب الأنفية والربو، ويمكن للسهر والأرق والإرهاق أن يسهم أيضاً في ظهور الهالات الداكنة تحت العينين.

    بالنسبة لطفلك، نرى ضرورة علاج حساسية الأنف والجيوب في حال وجودها، واستخدام المطريات بشكل منتظم ثلاث مرات يوميا، ويمكن إجراء أن يفيد تطبيق كمادات ماء باردة مرتين يومياً. وفي الحالات التي لا تستجيب للإجراءات الموصوفة أعلاه، يمكن أن يفيد حقن المواد المالئة أو الشحم تحت العينين، الأمر الذي لا ننصح به لدى الأطفال.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  63. admin says:

    الإجـابـة

    تعد قشرة الرأس مشكلة شائعة جداً، و تمثل في غالبية الحالات درجة خفيفة من التهاب الجلد الدهني. ينجم هذا الأخير عن تضافر مجموعة من العوامل في مقدمتها نوع من الفطريات التي تعيش على جلد الإنسان كجزء من الفلورا الطبيعية، وبشكل خاص في المناطق ذات الإفراز الدهني المرتفع كفروة الرأس. تدعى هذه الفطرياتMalassezia ، وهي تتكاثر وتنشط في ظروف معينة وتحدث التهابا في الجلد على شكل احمرار وحكة وقشور.

    بناء على ما تقدّم، فإن علاجات القشرة الفعالة تتضمن مواد مضادة لتلك الفطريات، أو مواد مضادة للالتهاب أو الاثنين معا.
    نذكر من هذه المواد:

    Zinc pyrithione,
    Selenium sulfide
    Ketoconazole,
    Ciclopiroxolamine
    Tar ( القطران )
    Topical corticosteroids
    ( الستيروئيدات الموضعية، أو الكورتيزون بالعاميّة )

    يمكن أن نجد معظم هذه المواد في العديد من الشامبوات المضادة للقشرة، التي تكفي في أكثر الحالات للتخلص من القشرة، مع التأكيد على ضرورة المواصلة في استخدامها حتى بعد زوال القشرة بمعدل مرتين أسبوعيا على أن تترك على الرأس لفترة 5 دقائق قبل غسلها بالماء.

    في الحالات الشديدة تفيد الستيروئيدات الموضعية بشكل جل أو لوشن لمدة أسبوعين. وتمثل بعض حالات القشرة نوعاً من صدفية الفروة، وغالباً ما تكون شديدة ولا تستجيب بشكل كامل للشامبوات. في مثل هذه الحالات ننصح باستشارة طبيب الجلدية والمعالجة تحت إشرافه.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  64. admin says:

    الإجـابـة

    للحكة أسباب كثيرة، وعندما تترافق بظهور طفح جلدي يكون التشخيص معتمداً على معاينة ذلك الطفح بشكل دقيق بالإضافة للتاريخ المرضي المفصّل. مثلا، إذا كان الطفح على شكل بقع حمراء تشبه لدغ الحشرات وتدوم لبضع ساعات ثم تختفي لتعاود الظهور في اليوم التالي، نكون أمام تشخيص الشرى أو Urticaria، أما إذا كان الطفح على شكل بقع حمراء حاكة رطبة أو نازّة مع أو بدون قشور نكون أمام تشخيص الإكزيمة. هناك بالطبع أسباب كثيرة أخرى، لذا يجب أن تكون المعالجة معتمدة على التشخيص الصحيح من قبل الطبيب المختص.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  65. admin says:

    الإجابة :

    الأخت الكريمة، يتساقط شعر الرأس بمعدل ( 100 – 120 ) شعرة يومياً في الحالة الطبيعية، لذا فإنّ كثيرا من الحالات التي تراجع طبيب الجلد بشكوى زيادة تساقط الشعر لا تمثّل في واقع الأمر مرضا حقيقيا. أما بالنسبة لحالتك، فنحن بحاجة لمزيد من المعلومات بالإضافة لضرورة فحص الشعر لوضع تشخيص صحيح، (مثلاً، العمر، الحالة الزوجية، وجود حمل أو ولادة حديثة، وجود أمراض مرافقة، وجود اضطراب هرموني، وجود فقر دم).

    بشكل عام، يوجد دواء موضعي وحيد أثبتت الدراسات العلمية فعاليته في إنبات الشعر، هو المينوكسيديل، ويستخدم لدى النساء بتركيز ( 2 % ) مرتين يومياً لمدة سنة أو أكثر، مع الانتباه إلى أنه لا يعطى للحامل أبداً.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  66. admin says:

    الإجابة :

    نعتقد أنّ المشكلة التي تعاني منها هي على الأرجح عدوى فيروسية شائعة يسببها فيروس يدعى الهربس البسيط، وهو يصيب غالبية الناس وينتقل عن طريق اللمس وقطيرات اللعاب. عادة ما يبقى هذا الفيروس كامنا دون أن يسبب أية أعراض، إلا أنه قد يتفعّل في ظروف معيّنة (قد تكون مرتبطة بالتبدلات الهرمونية عند المرأة خلال الدورة الشهرية، أو بالتعرض لأشعة الشمس أو بالشدات النفسية..) ويسبب اندفاعا حويصليا (أي حبوبا تحتوي سائلا داخلها) مع احمرار وألم و حكة، لا يلبث أن يجفّ ويشفى خلال أسبوع إلى أسبوعين. هذا ما يحدث في الحالات الناكسة التي يمكن أن تحدث مرة في السنة وحتى مرة في الشهر. بالنسبة للمعالجة، ننصح بتطبيق واقيات شمسية على الشفتين (موجودة في العديد من المستحضرات، ويجب أن تتضمن SPF 30، بالإضافة لتطبيق مضاد حيوي موضعي حال ظهور هذه الحبوب (كالـ Fucidin). في الحالات التي يتكرر فيها الهربس كثيرا ( مثلا أكثر من 10 مرات في السنة)، يمكن لعلاج يعطى عن طريق الفم لمدة ( 6 ) شهور أن يكبح هذا الفيروس ويقلل إلى حد كبير من عدد مرات النكس.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  67. admin says:

    الإجابة :

    الأخ الكريم:
    يبدو أنّك تعاني نوعا من الشرى Urticaria، الذي يمكن في بعض الحالات أن يسبب وذمة في الأنسجة تحت الجلد وفي الحنجرة والقصبات ما يسبب ضيقا في التنفس يتطلب تدخلا إسعافياً.

    غالبا ما تكون اندفاعات الشرى حاكة ولا تدوم الواحدة منها أكثر من ( 24 ) ساعة، وفي حالات قليلة يحدث ما يسمى بالشرى العميق أو الوذمة الوعائية من دون ظهور الاندفاعات الحاكة الحمراء المعروفة.

    في جميع الحالات، من الضروري جداً مراجعة الطبيب المختص حال ظهور الحبوب التي ذكرت لوضع التشخيص الصحيح، أما بالنسبة للمعالجة فتبدأ عادة باستخدام زمرة من الأدوية تدعى مضادات الهيستامين، مع ضرورة البحث عن الأسباب المحتملة واجتنابها، وذلك يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  68. admin says:

    الإجابة :

    يمكن لعوامل متعددة أن تسبب جفاف البشرة، منها نقص رطوبة الجو والتعرض للرياح والغسيل المتكرر واستخدام الصوابين.. كما أن نسبة من الناس يبدون استعداداً وراثياً للإصابة بجفاف الجلد والربو وحساسية الأنف تعرف بـ Atopy. يمكن لبعض المستحضرات الموضعية والغسولات أن تسبب جفافاً وتخريشاً للجلد كتلك التي تستخدم لعلاج حب الشباب.

    من الضروري في حالتك تطبيق المطريات بشكل منتظم، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، واستخدام منظف بديل للصابون مناسب للبشرة الجافة ( مثل cetaphil) وإيقاف أي غسول أو مستحضر آخر ما لم يكن استخدامه تحت إشراف الطبيب.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  69. admin says:

    الإجابة :

    في عدد من الحالات يتحسن ضمور الجلد التالي لاستخدام المراهم الكورتيزونية بشكل تدريجي وبطيء، لذا فالأفضل هو الانتظار.

    يمكن في الحالات التي لا تبدي أي تحسن مع مرور الوقت استخدام الترتينوئين موضعيا (Retin-A) مرة يومياً، وفي حالات محددة يمكن استخدام الليزر (CO2 laser or Fraxel).

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  70. admin says:

    الإجابة :

    الأخت الكريمة:
    المراهم التي تحتوي الكورتيزون لا تعطى في وردية الوجه، لما يمكن أن تسببه من تفاقم الحالة خصوصاً لدى محاولة إيقافها.

    الخيار الأفضل في حالة والدتك هو البدء بمراهم مضادة للالتهاب ولا تحتوي الكورتيزون لمدة يمكن أن تصل لشهر، مثلا كريم Elidel مرتين يومياً. ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص الذي قد يضيف أدوية أخرى عن طريق الفم حسب ما تقتضيه الحالة.

    بشكل عام، يفيد العلاج بالليزر الوعائي في حالة الوردية، خصوصاً في تخفيف الاحمرار والشعيرات الدموية المتوسعة.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  71. هدى سالم عبدالله says:

    السؤال
    هل تؤثر الكريمات على الأم الحامل ؟

  72. مها ابراهيم محمد says:

    السؤال

    ما هي أفضل وسيلة للقضاء على التجاعيد ؟

  73. عمرو فوزي محمد says:

    السؤال
    هل يوجد علاج للبشرة الجافة؟

  74. admin says:

    الإجابة :

    توجد أسباب كثيرة للحكة، على رأسها جفاف الجلد، إلا إن الحكة التي تثار بالرياضة والجهد الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم يشار لها بالحكة الكولينيرجية، وعندما تترافق بظهور نقط حمراء منتفخة على الجلد يشار لها بالشرى الكولينيرجي Cholinergic Urticaria.

    تفيد في هذا النوع من الحكة مضادات الهيستامين خصوصا الـ سيتريزين ( 10 ) مغ (Zyrtic) و أحياناً الـ كيتوتيفن ( 1 ) مغ (Zaditen)، ويمكن أن تتم مشاركة الاثنين معاً. من المفيد أيضاً تطبيق الماء البارد لدى حدوث الحكة وظهور الاحمرار.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  75. admin says:

    الإجابة :

    توجد عدة أسباب يمكن أن تؤدّي إلى زيادة تساقط شعر الرأس، منها مثلا نقص الحديد في الجسم واضرابات الغدة الدرقية وتناول بعض الأدوية واتباع الحمية الغذائية القاسية، كما يمكن أن يحدث تساقط عابر للشعر بعد الولادة والعمليات الجراحية والأمراض التي تسبب حمى. وقد تكون بعض الحالات عند النساء مرتبطة بارتفاع في هرمونات الذكورة (كالمبيض متعدد الأكياس) أو بالوراثة.

    نشير أيضا إلى أنّ معدّل تساقط شعر الرأس الطبيعي هو ( 100 – 120 ) شعرة في اليوم، لذا فإنّ كثيرا من الحالات التي تراجع العيادات الجلدية بشكوى تساقط شعر الرأس لا تمثّل في الواقع حالات مرضيّة، إنّما زيادة حساسية السيدة للتساقط الطبيعي اليومي للشعر.

    في جميع الأحوال، ننصحك بمراجعة الطبيب المختص، لوضع التشخيص الصحيح ومعرفة السبب ثم البدء بالعلاج المناسب.
    يمكن لمحلول المينوكسيديل ( 2 % ) أن يعزّز من كثافة شعر الرأس عندما يستعمل مرتين يومياً لفترة لا تقل عن سنة. مع الانتباه إلى أنّ هذا الدواء لا يعطى للحامل.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  76. admin says:

    الإجابة :

    أخي الكريم: معظم حالات الشرى المزمن يمكن علاجها بأدوية تعطى عن طريق الفم وتدعى مضادات الهيستامين، وغالبا ما تتم مشاركة نوعين منها، الأول يعطى خلال النهار ويكون من الجيل الحديث الذي لا يسبب تركينا ونعاسا، في حين يعطى النوع الثاني المركّن في الليل. يوجد العديد من الأصناف الدوائية ضمن عائلة مضادات الهيستامين، وقد يستجيب المريض لأحدها دون الآخر، لذا قد يتطلب الأمر أحيانا تجربة أكثر من نوع، كما أنّ بعض الحالات تحتاج زيادة في الجرعة، وهذا ضروري قبل تبديل الدواء إلى نوع آخر. كما أن هذه الأدوية آمنة عموما عندما تعطى لفترات طويلة.
    في حالات خاصة تعطى أدوية أخرى (غالبا بالمشاركة مع مضادات الهيستامين). نذكر مثلا بعض حالات الشرى الفيزيائي: مثلا الشرى الذي يثار بالتعرض للبرد قد يستجيب لدواء يدعى Singulaire، الشرى الذي يثار بالضغط قد يستجيب لأدوية من عائلة السلفا (دابسون)، وكتوبية الجلد يمكن أن تستجيب لأدوية مثل Ranitidine, Cemitidine والمعالجة الضوئية بالمشاركة مع الأدوية التقليدية لعلاج الشرى.

    يترك الكورتيزون عن طريق الفم أو بشكل حقن للحالات الشديدة، ويعطى لفترات قصيرة فقط. وفي الحالات المعنّدة يمكن أن تعطى كابتات المناعة، مع إجراء الفحوص المخبرية الدورية.

    في جميع الحالات، ننصح بأن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب المختص، وهذا متوفر في العديد من العيادات والمراكز منها مركز الجلد والحساسية.

    د. مـهـنـد عـلـي الـجنـدي
    مـركـز الـجـلـد والـحـسـاسـيـة

  77. حيدر says:

    السؤال

    ما هو ايميل المركز على الياهو لكي ابعث لكم صور المرض وشدة الحالة مع اخر التحاليل

  78. حيدر says:

    السؤال
    مصاب بشري حاد مزمن مجهول السبب من 5 سنوات ماهو العلاج ؟
    وهل بامكاني العلاج بمركزكم ؟ أرجو المساعدة

  79. Amani says:

    السؤال

    طبيعة شعري خفيف واعاني بعض الأحيان من تساقطه هل من الممكن ألقى طريقة تساعد في كثافته غير الزراعه ?

  80. أحسن says:

    السؤال
    لدي حكة شديده في الجسم في مناطق مختلفة مصاحب لها احمرار عندما يتعرض الجسم إلى حالة تسخين أو عندما أقوم بالرياضة تأتي هذه الحكة ما هو الدواء اللازم ؟

  81. شوقي says:

    السؤال

    السلام عليكم أمي عندها مرض الورديه في الوجه منذ أكثر من ٢٠ سنة وكانت متوسطة الاحمرار ولكن قبل سنتين تقريباً ذهبت للمستشفى لتتعالج منها وأعطوها الكثير من الكريمات والحبوب ومن ضمن هذا الكريمات كريم الكورتيزون الذي هدأ الإحمرار بشكل ملحوظ وأصبحنا فرحين واستمرت عليه فترة، بعد مرور السنتين نسيت استخدامه يمكن أسبوع ولما نسيته تورم الوجه بشكل مخيف حتى العيون ماعاد قدرت تفتحها والحين تحاول تتخلص من الكورتيزون ماقدرت وكل مانسيت منه ولو يوم يتورم اتمنى تعطوني علاج لأمي لأن نفسيتها تعبانه منها وعندي سؤال هل يمكن علاجها بالليزر الوعائي .وشكراً أمي عمرها فوق الخمسين وعندها السكر.

  82. mariam attia says:

    السؤال

    ما هو علاج علامات ضمور الجلد التى سببة الكورتيزون ؟

  83. mariam attia says:

    السؤال

    بشرتى كانت دهنية وحساسة جداً وتحولت إلى جافة فما هو السبب ؟ وما هو الغسول المناسب لها ؟

  84. غيث says:

    سؤال

    لدي حساسيه تظهر أحياناً على شكل حبات ليس لها رأس لاتحكني كثيراً ولكنها تتسبب لي بضيق في التنفس وآخر مرة أصابتني ذهبت إلى المشفى بحالة اسعاف منذ شهر تقريبا ومنعوني من استخدام مادة ديكلوفيناك وانا اليوم اراها مجدداً فما الحل ﻹنهم في المشفى لم يصفو لي آي دواء ولكم جزيل الشكر

  85. َّ!عبدالله says:

    سؤال

    السلام عليكم لو سمحت يادكتور أعاني منذ ثلاث سنين وخاصة في الوجه عند طلوع حبه فوق الشفاه العلياء وبعدها تختفي وتظهر مره أخري وعندما تختفي الحبة لون الجلد يميل إلي لون الأبيض وليس لون البشرة والآن في الشفاه السفلي أرجو الإفاده وجزاكم الله عنا ألف خير للعلم عمري 30 سنة

  86. جيهان says:

    سؤال

    شعري خفيف وخصوصا بالمقدمه وزرت كذا طبيب جلديه بس دون فائده هل هناك علاج عشبي استخدمه ويعمل على غنبات شعر وكثافته وإيطالته علماً بأن شعري طوله للكتف من 6 سنوات ولم يتغير طوله

  87. عبدالعزيز الزهراني says:

    سؤال

    لدي طفل يبلغ من العمر تقريباً عشر سنوات ومن تحت عينية يكون أسود بشكل ملفت للنظر ما الأسباب لذلك وهل من علاج وجزاكم الله خيراً

  88. امجاد says:

    سؤال
    ماهي أفضل وأسرع طريقه لتبيض البشره ؟

  89. MMG_85 says:

    سؤال

    لدي حكة شديده في الجسم في مناطق مختلفة مصاحب لها احمرار و طفح جلدي تروح لفترات وترجع لها قرابة شهرين ماهو العلاج لذلك ؟

  90. عمرو فوزي محمد says:

    سؤال

    ماهو أفضل علاج لقشرة الشعر؟

  91. عمرو says:

    سؤال

    أعاني من ظهور حبوب بداخلها الشعرة بعد إزالتها في الرجل، وعند ظهور الشعرة أخيرا تترك بقع سوداء، فما الحل للتخلص من البقع؟

  92. عمرو says:

    سؤال

    تظهر في منطقة الظهر مجموعة كبيرة من الحبوب السوداء أو (الزيوان) من مدة طويلة ولم تختفي، وبعض الأحيان تظهر حبوب كبيرة تكون في حالة هيجان أو التهاب، وتظهر كل فترة مع ألم شديد مكان الحبة، وبعد فترة تختفي الحبة ويبقى أثرها موجود. أرجو إفادتي وجزاكم الله ألف خير، وشكرا.

  93. عمرو says:

    سؤال

    لدي مرض اسمه كما قيل لي الحزاز النخالي المزمن (بيتيرياسز ليتشونويد كرونيكا) وإنه ليس له علاج فهل هذا صحيح، للعلم إن هذا المرض موجود لدي منذ 6 سنوات

  94. عمرو says:

    سؤال

    ماهو علاج الكلف؟

  95. عمرو says:

    سؤال

    ما هي أسباب تساقط الشعر, وهل للشعر مواسم معينة للتساقط مثل موسم الشتاء؟

  96. عمرو says:

    سؤال

    يوجد أكياس دهنية على كيس الخصيتين، وتزداد في الحجم مصاحبة آلام وحكة. ما هو العلاج .؟

  97. عمرو says:

    سؤال

    أعاني من مرض التينيا منذ فترة طويلة وأعالجها ثم تعود مرة ثانية، وأخذت أدوية كثيرة ومراهم، وللأسف تختفي ثم تظهر مرة ثانية ولكن هي تظهر في مواسم معينة مع العلم أنها عندما تظهر تسبب لي مشاكل نفسية، وهي كثرة أخذ الأدوية لهذا المرض له آثار جانبية وخاصة أنني آنسة؟

  98. عمرو says:

    سؤال

    اعاني منذ 5 سنوات من نوع من الحساسيه في اصابع الكفين و هي تبدأ و كانها جروج تتشق و تصبح مؤلمه ثم تتقشر و تندمل و لكن ليس كليا و لا يعود الجلد عما كان عليه و بعد ايام تعود من جديد جروح و هكذا وقد زرت عشرات الاطباء المتخصصين و شخصوا لي الحاله انها اكزيما و استخدمت مراهم كثيره فيها كورتيزون و مراهم مرطبه و بقي الحال عما هو عليه واصبحت نفسيا متعبه و منظر الجلد في اصابعي تغير ؟

  99. عمرو says:

    سؤال

    أعاني من الحساسية الضوئية في الوجه، فما هذا المرض؟ أسبابه؟ وطرق علاجه؟ وهل يمكن الشفاء منه؟

  100. عمرو says:

    سؤال

    أعاني من حبوب بين الفخذين والردفين والإبط تكون الحبوب متفاوتة بالأشكال وتخرج منها صديد، وبعدها دم، فما هي الأسباب وكيف طريقة علاجه؟

  101. عمرو says:

    سؤال

    أشعر بألم في منطقة القدم (الكعب)، هل ذلك له علاقة بالسكر؟

  102. عمرو says:

    سؤال

    أريد أن أسأل يا دكتور في موضوع كريمات التبييض حيث أني سبق لي أن استخدمت كريم pohle للتبييض وإزالة رائحة العرق واستحسنته لفعاليته من الناحيتين، فهل يحتوي على مواد ضارة كالزئبق الضار، أرجو الرد لأني أخشى خطورته وأني أستخدمه.

  103. عمرو says:

    سؤال

    منذ 17 شهرا قمت بعمل فرد لشعري مرتين متتاليتين بينهما ساعة وبالمرة الثانية شعرت بحرارة كبيرة وبالم وبعد غسله كان جافا وملتصقا بالفروة بشكل كبير وكانت فروة الراس خشنة والشعر كذلك راجعت العديد من الاطباء ولكن الحالة مازالت كما هي حرقان بالراس وجود حكة احيانا ولكنها تكون مزعجة ووجود الم وخشونة بفروة الراس وبالشعر وتقصف كما يبدو الشعر كالمقطع اي غير متواصل بمنظره انا شاب ابلغ من العمر 30 عاما والرجاء الرد علي لان الموضوع بدا ياثر سلبيا على حياتي ويؤذيني ويزعجني الرجاء الافادة

  104. عمرو says:

    سؤال

    السلام عليكم انا شاب عمري 25 سنة واعاني من تغير لون البشرة في منطقتي البطن والظهر حيث يميل لونهما إلى الاسمرار مع العلم اني زرت اكثر من طبيب ولم استفد من العلاج وايضا استعملت مستحضر من الاعشاب الطبيعية ولم استفد ايضا فبما تنصحوني وشكرا

  105. عمرو says:

    سؤال

    أرجو إعطائي معلومات عن تطور وعلاج حالة الطفل الكوللوديونى؟

أضف سؤالاً

*
*

جـائـزة عـمـر بن عـبدالعـزيـز آل الـشـيـخ لـلـبـحـث الـعـلمـي وخـدمـة الـمـجــتـمـع

prize

التصويت

هل تتابع جميع المقالات المنشورة في الموقع وترى أنها ترفع من ثقافتك الصحية ؟

Loading ... Loading ...
أرشيف التصويت